Diaa Alwa Blog

Tuesday, September 09, 2014

مفتاح الدو....


مفتاح الدو....

في عام 1950 اسس الزعيم فخري البارودي معهد الموسيقى العربي بدمشق، في منزل قديم بحي سوق ساروجا مقابل جامع الشامية وكان الأول في البلاد. كان الطلبة جميعاً من الهواة، اصبحوا في المستقبل من الموسيقين المحترفين. كان التعليم مساءً واول من ترأس ادارة المعهد غسان البزرة، ثم عز الدين العطار، ثم المحامي الشهير نجاة قصاب حسن.

كان البارودي مولعاً بالموسيقى العربية، وبقي سنوات طويلة يحضر لمعجم عنها من عدة اجزاء، لكن المخطوط احترق كلياً عام 1963 حين دارت معارك بين إنقلابيين ناصريين وبعثيين حول بيته في كيوان جنب ساحة الامويين. كان صديقه المرحوم رجا شربجي، وهو من ظرفاء دمشق ايضاً، يقول ان الكناسيين ظلوا اشهر وهم يلملمون النوطات المتساقطة على الأرض (الكروش والدوبل كروش) من حول الدار.

كان للزعيم البارودي صديق اسمه يوسف البتروني، وهو موسيقي فلسطيني مخضرم جاء الى سوريا بعد تكبة عام 1948. حمل الى دمشق خبرة واسعة لانه كان يدرس الموسيقى في إيطاليا. والبتروني هو عم (والد زوجة) الموسيقي الفلسطيني الشهير رياض البندك.

ذات ليلة احتدمت المناقشة بين الصديقين البارودي والبتروني حول السلم التي تكتب عليه موسيقى العود. هل هي على مفتاح ال "الصول" ام على مفتاح ال"دو؟"

البارودي مصر بانه يكتب على مفتاح الصول لأن كل الموسيقيى التركية تكتب على مفتاح الصول. البتروني أصرَّ بانها تكتب على مفتاح الدو لانه الأنسب لطبقة العود بالنسبة للالات: صول، دو، صول، دو.

خلال النقاش انزحم البتروني وخرج لقضاء حاجته في حمامات باحة المعهد الموسيقي. ظنَّ البارودي بان البتروني حرد وانسحب ، فأطفأ النور وأغلق الأبواب واقفلها بقفل خارجي كالعادة.

عند خروج البتروني من "المستراح" وجد المكان خالياً، انتظر ربع ساعة ثم اتصل بالبارودي من مكتب المعهد قائلاً انه محبوس: "ارجوك ارسل مفتاح المعهد مع احد الاشخاص ليخرجني."

حبكت النكتة عند فخري بك رحمه الله وقال: "خلي مفتاح الدو ينفعك، يا عكروت!"
وشوشات شامي عتيق

Labels: , , , , , , , ,

0 Comments:

Post a Comment

<< Home